مختارات من القاموس السياسي

البروليتاريا:-

هي طبقة العمال الأجراء في المجتمع الراسمالي ,تتكون من اناس لآيملكون وسائل انتاج ,وبالتالي فهم مضطرون لبيع قوة عملهم الي مالكي وسائل الأنتاج الراسماليين .

ان البروليتاريا مع سائر الشغيلة ينتجون القيم المادية التي تشكل اساس وجود المجتمع . وفي مجري الأنتاج تخلق البروليتاريا فائض القيمة الذي يستحوذ علية الرأسماليون وهو مصدر اغتنائهم .

ان البروليتاريا هي الطبقة الوحيدة التي تحافظ علي ثوريتها حتي النهاية في المجتمع الراسمالي بحكم امتلاكها درجة عالية من الوعي الطبقي تفوق سائر الشغيلة وهي اذ ترتبط باعلي اشكال الأنتاج وتنمو كطبقة صاعدة من سنة لأخري .

وبفضل ظروف عملها في الأنتاج الكبير يسهل تنظيمها وهي اكثر قدرة علي النشاطات الموحدة الواعية . ان البروليتاريا اذ تحرر نفسها تحرر معها في نفس الوقت كل الشغيلة وذلك بقضائها علي الملكية الخاصة لوسائل الأنتاج وكل انواع الأستغلال. ولهذا السبب فالبروليتاريا وحدها القادرة علي تنفيد الرسالة التاريخية العظمي كحفار لقبر الرأسمالية وخالق المجتمع الجديد الأشتراكي.

لقد ولدت البروليتاريا في فترة تفسخ النظام الأقطاعي وظهور المجتمع الرأسمالي ان سوء احوال الفلاحين وانتزاع الأراضي منهم قد أوجدا للرأسمالية الفصائل الأولي من البروليتاريا وأن تطور الرأسمالية قد شدد من سوء أحوال البرجوازية الصغيرة في المدينة والريف وهي التي غذت بدورها صفوف البروليتاريا.

ان اوضاع البروليتاريا قد ساءت مع تطور الرأسمالية واشتداد الأستغلال والأفقار النسبي والمطلق للبروليتاريا والي جانب هذا فأنها تدرك اكثر فأكثر مصالحها الطبقية وتتطور سياسيا وتنتظم للنضال ضد البرجوازية وتشن هذا النضال باشكال اقتصادية وسياسية وايدلوجية علي ان الشكل الرئيسي الحاسم من اشكال النضال الطبقي هو النضال السياسي. وبازدياد الوعي الذاتي للبروليتاريا

يتوحد نضال العمال في الميادين المنفصلة ضمن نضال طبقي ذي صفة وطنية عامة أذ ينتقل العمال من النضال ضد رأسماليين أفراد الي النضال ضد الأسلوب الرأسمالي للأنتاج . أن البروليتارين ينتظمون في طبقة تقف في طليعتها الفصيلة الطليعية.

(تاليف ب. ن. بونوماريوف)